منتدى مدرسة صلاح الدين اليوبي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى خاص بمدرسة صلاح الدين الأيوبي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسئلة وأجوبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بدر منصور
مشرف
مشرف
avatar

الصف : الثامن \ 3
عدد المساهمات : 369
نقاط : 897
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

مُساهمةموضوع: أسئلة وأجوبة   الأربعاء مايو 12, 2010 2:46 am

س: كيف ستهتم المدارس المستقلة بمتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة؟
ج: ستعمل المدارس المستقلة بمساعدة هيئة التعليم على إيجاد الطرق الملائمة للتعرف على الاحتياجات الفردية لكل طالب من طلابها ومن ثم تلبية هذه الاحتياجات. كما ستقوم هيئة التعليم بتخصيص تمويل إضافي على أساس تنافسي للمدارس التي تقدم الخدمات التربوية للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وتلبي متطلباتهم.
س: ما هي معايير المناهج؟
ج: تمثل معايير المناهج مجموعة المعارف والمهارات الأساسية والمتوقع من الطلاب اكتسابها وتوظيفها. وهي موضوعة وفق معايير عالمية تسمح لطلابنا بمنافسة الطلاب في الدول المتقدمة. وهي في نفس الوقت تعكس ثقافة المجتمع القطري وطموحاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

س: هل المناهج المستخدمة في المدارس المستقلة قطرية؟
ج: نعم، تستخدم المدارس المستقلة معايير مناهج معتمدة وضعت خصيصاً لدولة قطر في اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات والعلوم الاجتماعية. ولتحقيق هذه المعايير تضع كل مدرسة مستقلة مناهجها الخاصة في هذه المواد ، كما تقوم بوضع المناهج في المواد الأخرى الأساسية كالعلوم الشرعية وفق وثيقة العلوم الشرعية الخاصة بوزارة التربية والتعليم

س: من الملاحظ اختلاف الكتب المدرسية من مدرسة إلى أخرى، كيف يفسر ذلك؟
ج: الكتب المدرسية هي مصادر للتعليم والتعلم مثلها في ذلك مثل برامج الكمبيوتر والإنترنت وكتب المكتبة والوسائل التعليمية. أي أن هذه الكتب ليست هي المناهج. وللمدرسة حرية اختيار مصادر التعلم بما يتفق مع طلابها وخطتها التعليمية طالما أن هذه المصادر تحقق القدر المطلوب من المعارف والمهارات المذكورة في معايير المناهج. وهذا يتيح للمدارس حرية الإبداع في التعليم بدلا من الالتزام بكتاب واحد لا يمكن تطويره.

س: هل يطلب من المدارس المستقلة تفعيل دور أولياء الأمور؟
ج: يتم تشجيع كافة المدارس المستقلة على إشراك أولياء الأمور في اتخاذ القرارات الرئيسية والهامة في كل مدرسة بالطريقة التي تحددها المدرسة. ويتوجب على كل مدرسة تشكيل مجلس أمناء ولجان بمشاركة من أولياء الأمور وإخضاع قرارات المدرسة لموافقة المجلس، كما يمكن استخدام أي طريقة أخرى تراها المدرسة مناسبة.. وستعمل هيئة التعليم في مرحلة مراجعة طلبات التقديم على تشجيع المدارس المستقلة على إيجاد آليات ونظام محدد لتفعيل دور أولياء الأمور بالمدرسة.

س: ما هي إجراءات اختيار المرشحين للحصول على ترخيص تشغيل مدرسة مستقلة؟
ج: يتم إعداد قائمة بأسماء المرشحين الذين وقع عليهم الاختيار ودعوتهم لمقابلة مبدئية، ويمنح كل متقدم فرصة لعرض رؤيته لمدرسة مستقلة ناجحة في ضوء مبادرة دولة قطر لتطوير التعليم العام. ويخوض المتقدمون عدداً من الدورات التدريبية في مجال القيادة التربوية والتخطيط الاستراتيجي، ثم تجرى للمتقدم مقابلة شخصية مع لجنة المعاينة. وأخيراً توضع القائمة النهائية للمرشحين، ويتم اعتمادها من قبل المجلس الأعلى للتعليم.

س : من يحق له التقدم للحصول على ترخيص إنشاء مدرسة مستقلة؟
ج: وضعت هيئة التعليم عدداً من المؤهلات والشروط الواجب توافرها في المتقدم ، حيث يشترط أن يكون قطري الجنسية، وأن يحمل شهادة جامعية، وأن تتوافر لديه الخبرات العملية في المجال الإداري والتربوي، كما يلتزم المتقدم بالتفرغ الكامل لإدارة المدرسة المستقلة. كذلك ينبغي على المتقدم أن تنطبق عليه المعايير المهنية الوطنية الخاصة بقادة المدارس (NPSSL) . وهذه المعايير تشكل أساساً مرجعياً عاماً لوصف ودعم عمل قادة المدارس المستقلة. وتحدد ما ينبغي على قادة المدارس (أصحاب التراخيص / المديرين) أن يعرفوه ويفهموه ويتمكنوا من تطبيقه، كما توفر أيضاً رؤية واضحة للأداء والمعرفة والمهارات والترتيبات التي يحتاج إليها قادة المدارس لدعم التوجه نحو التعليم.

س : هل تشرف هيئة التعليم على عقود المدرسين مع أصحاب التراخيص. وهل تختلف من صاحب ترخيص إلى آخر ؟
ج : وضع المجلس الأعلى للتعليم الحد الأدنى من المؤهلات وحدد نماذج العقود المستخدمة للقطريين وعلى جميع المدارس توفير هذه المعلومات لإدارة الموارد البشرية بالملس الأعلى للتعليم. و تشرف هيئة التعليم على عقود المدرسين من أجل التأكد من توافقها مع الخطوط العريضة التي وضعها المجلس الأعلى للتعليم ، ومن أجل ضمان تشجيعها للكفاءات القطرية على الالتحاق بالمدارس المستقلة. وهذه العقود ذات بنود أساسية مشتركة فيما بينها، مثل نموذج العقد الموحد للقطريين، وبالنسبة للموظفين المقيمين يتم مراجعة العقود من قبل الموارد البشرية قبل اعتمادها من إدارة العمل.

س: ما هي المدارس المستقلة؟
ج: المدارس المستقلة هي مدارس ممولة حكوميا ومستقلة أكاديميا وإداريا تقوم فكرتها على تشجيع القائمين علبها من مديرين ومعلمين وأصحاب تراخيص على ابتكار أفضل سبل الابداع والابتكار في توجههم التعليمي. وتحت المتابعة المستمرة من قبل المجلس الأعلى للتعليم، تهدف هذه المدارس إلى خلق بيئة تعليمية عالية المستوى توظف أفضل أساليب التدريس التي تلبي الاحتياجات الفردية للطلاب وتطلعات أسرهم ومجتمعهم. تقدم كل مدرسة مجموعة متكاملة من المواد الدراسية وفق المعايير الجديدة التي تم تحديدها كجزء من جهود مبادرة تطوير التعليم في اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم بما يتلائم مع كل مرحلة دراسية. ولضمان تقديم هذه المدارس لأفضل تعليم ممكن، فإن هيئة التعليم تقدم الدعم والإشراف المتواصلين لهذه المدارس التي تقدم التعليم مجانا للقطريين والمقيمين ممن لهم الحق في الالتحاق بالتعليم العام في دولة قطر.

س : ما هو مجلس أمناء المدرسة المستقلة؟
ج : مجلس الأمناء هو مجلس رقابي إشرافي يعمل على ضمان جودة التعليم في المدارس المستقلة، وذلك بالتنسيق مع صاحب الترخيص. حيث يقوم المجلس مُجتمِعاً، وليس كأعضاء منفردين، بإسداء النصح والمشورة لصاحب الترخيص والإدارة المدرسية، ولذلك يجب أن يعمل المجلس بشكل جماعي ويتعاون أعضاؤه مع بعضهم البعض ومع صاحب الترخيص.كما أن المجلس يعتبر بمثابة صوت المجتمع والممثل له في المدارس المستقلة ويشكل أداة للإشراف والمشاركة المجتمعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالله نبيل
مشرف
مشرف
avatar

الصف : التاسع \ 3
عدد المساهمات : 146
نقاط : 193
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة وأجوبة   الأربعاء مايو 12, 2010 5:01 am

موضوع رائع ويجب علينا طرحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسئلة وأجوبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة صلاح الدين اليوبي :: قسم التسلية :: نكت وألغاز-
انتقل الى: