منتدى مدرسة صلاح الدين اليوبي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى خاص بمدرسة صلاح الدين الأيوبي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سسسسسسسسسسوالوجواب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بدر منصور
مشرف
مشرف
avatar

الصف : الثامن \ 3
عدد المساهمات : 369
نقاط : 897
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

مُساهمةموضوع: سسسسسسسسسسوالوجواب   الأربعاء مايو 12, 2010 2:48 am

س : ما مصير مدرسات الاقتصاد المنزلي ؟
ج : استهدف المسار التدريبي الثالث معلمات الاقتصاد المنزلي بحيث يؤهلهن للعمل كمعلمات برياض الأطفال. وتشمل برامج تدريب هذا المسار "برنامجاً تخصصياً لتدريب معلمات مراحل الطفولة المبكرة" وهو مسار يضم العديد من الوحدات التي تتناول مراحل نمو الطفل الإدراكي والعاطفي واللغوي، كما تتناول معايير المناهج للمراحل المبكرة و، وكيفية تقييم التعلم لدى الطلبة، كما تحضر المتدربات برنامجاً للتواصل باللغة الإنجليزية والتدريب للحصول على رخصة القيادة الدولية بالإضافة لتدريب ميداني في المدارس المستقلة.

س: ما هو الحد الأعلى لنصاب أي معلم من الحصص ؟
ج : يتراوح نصاب المعلمة في المدرسة المستقلة ما بين 16-20 حصة أسبوعياً بمعدل 4 إلى 5 حصص يومياً.

س: ما هو دور الشراكة المجتمعية في الرقابة على المدارس؟
ج : تعطي المنظومة التعليمية أهمية كبيرة لدور أولياء الأمور ومشاركتهم في العملية التعليمية ، ويتم تشجيع كافة المدارس المستقلة على إشراك أولياء الأمور في اتخاذ القرارات الرئيسية والهامة في كل مدرسة بالطريقة التي تحددها المدرسة. حيث يمثل مجلس الأمناء أولياء الأمور داخل المدرسة وهو مجلس رقابي إشرافي يعمل على ضمان جودة التعليم في المدارس المستقلة، وذلك بالتنسيق مع صاحب الترخيص. حيث يقوم المجلس مُجتمِعاً، وليس كأعضاء منفردين، بإسداء النصح والمشورة لصاحب الترخيص والإدارة المدرسية، ولذلك يجب أن يعمل المجلس بشكل جماعي ويتعاون أعضاؤه مع بعضهم البعض ومع صاحب الترخيص.كما أن المجلس يعتبر بمثابة صوت المجتمع والممثل له في المدارس المستقلة ويشكل أداة للإشراف والمشاركة المجتمعية.

س : متى يجرى التقييم التربوي الشامل خلال العام 2010؟
ج : يُجرى الاختبار التربوي الشامل خلال شهري مايو ويونيو 2010 للمدارس المستقلة إن شاء الله .

س : لماذا لا يتم وضع حوافز للطلاب أو لا تُحتسب نتائج التقييم التربوي ضمن تقييم الطالب حتى يكون أكثر جدية ودافعية في أداء الاختبارات؟
ج : تؤثر الدافعية على أداء الطالب والمدرسة والعملية التربوية بشكل عام، مع هذه فإن هيئة التقييم لا تتدخل في آلية أداء الطالب للاختبار بإعطائه حوافز، لأن ذلك يخلق دافعية خارجية مما يؤثر على النتائج ولا يعكس الأداء الحقيقي للطالب، ولذلك فعلى المدرسة أن تولي هذه المسألة كل الاهتمام، إذ ينبغي أن تنبع الدافعية الحقيقية من داخل الطالب وبشكل ذاتي. فالطالب لا يتعلم من أجل الاختبار فقط، بل من أجل أشياء أخرى أيضا كتحمل المسؤولية والإعداد للمواطنة الصالحة والمسؤولية، و هذه القيم والمفاهيم التربوية هي ما تتطلع المبادرة لترسيخه في عقول ووجدان النشء. كما ينبغي أن يتناغم التقييم التربوي الشامل ومنظومة التقييم داخل المدرسة، فالاختبار له هدف معين يجب ألا يحيد عنه وألا يؤدي لتعلم الطالب من أجل أداء الاختبار فقط.

س : ما أهمية التقييم التربوي الشامل في قطر؟
ج : يوفر معلومات أساسية عن تعلم الطلاب في قطر، ويعطي صورة عامة عن أدائهم من شأنها أن تساعد المجلس الأعلى للتعليم على اتخاذ القرارات المناسبة، كما تسمح نتائج الاختبار لأولياء الأمور وللمجتمع باكتساب فهم أفضل للمدارس لتمكينهم من اختيار المدرسة الأنسب لتعليم أبنائهم. وستقدم النتائج المستقبلية لاختبار مستويات أداء الطلاب فهماً أعمق عن تقدم الطلاب .ويتميز التقييم التربوي الشامل بأنه مبني على معايير عالمية ذات مواصفات ومستويات عالية وضعها المجلس الأعلى للتعليم لقياس أداء الطلاب والمدارس والنظام التربوي، لتحقيق الغايات الكبرى من عملية تطوير التعليم.

س : كيف تم تصميم وإعداد التقييم التربوي الشامل؟
ج : وضعت هيئة التقييم نظام التقييم التربوي الشامل حيث قام خبراء تربويون محليون بتنظيمه وتنفيذه بدعم من مؤسسات عالمية متخصصة في نظام التقييم، وتمّ إعداد مخطط الاختبار لتحديد المعارف والمهارات التي ينبغي أن تشملها الاختبارات ، بما في ذلك مجموعة من الأسئلة تسمح بالقياس الفعلي لهذه القدرات والمعارف، وتم إجراء اختبار تجريبي لضمان وضوح الأسئلة وملاءمتها لكل مستوى صفي مع استبقاء الأسئلة المستوفية للشروط السليمة، حيث قام فريق مكتب تقييم الطلاب ومجموعة من المدرسين القطريين المختارين بمراجعة كل الأسئلة لضمان الوضوح وملاءمة المحتوى من الناحية الثقافية.

س : ما مبادئ نظام التقييم التربوي الشامل؟
ج : مبادئ التقييم التربوي الشامل هي:
المساءلة التربوية
المشاركة
تعدد الأدوات والوسائل والطرق والمؤشرات
التطوير من خلال المدرسة
تحسين تعلم الطالب
س: ما هو التقييم التربوي الشامل؟
ج: يعتبر التقييم التربوي الشامل لدولة قطر، الذي تطبقه هيئة التقييم سنويا، عنصراً أساسياً من عناصر عملية تطوير التعليم ، والتي يتولى قيادتها المجلس الأعلى للتعليم من أجل تحقيق نظام عالمي المستوى لمدارس دولة قطر ، والتقييم هو مجموعة من الاختبارات القياسية السنوية المبنية على معايير المناهج القطرية التي تقيس أداء الطلبة في اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم، وهي المواد الأربع ذات المعايير لجميع مستويات التعليم، وللقبول في الجامعات، وكذلك للالتحاق بالعمل . وتسعى دولة قطر بما توفره من إمكانات لدعم عملية تطوير التعليم إلى ضمان تحقيق جميع الطلبة لدرجة عالية من الكفاءة في هذه المواد من أجل الالتحاق بالجامعة، والإسهام في مستقبل قطر، والمنافسة في السوق العالمي.

س : ماهي المعاير التي يتم بموجبها تقيم الكتاب المدرسي؟
ج : يقوم مكتب معايير المناهج بمراجعة وتقييم أي كتاب مدرسي تصدره المدرسة، من حيث جودة المادة العلمية ، والتزامه بمعايير المناهج، والطباعة والإخراج الفني، ومراعاته للتقاليد. كما يصدر المكتب قوائم لمصادر التعلم الملائمة التي يمكن للمدرسة الاستعانة بها في تدريس المعايير ، وذلك من الصف الأول حتى الثاني عشر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالله نبيل
مشرف
مشرف
avatar

الصف : التاسع \ 3
عدد المساهمات : 146
نقاط : 193
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: سسسسسسسسسسوالوجواب   الأربعاء مايو 12, 2010 5:00 am

مشكوووووووور على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سسسسسسسسسسوالوجواب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة صلاح الدين اليوبي :: قسم التسلية :: نكت وألغاز-
انتقل الى: